مقالات ورأى

المهام و الحفاظ على الذات

تامر المغازي 
كاتب صحفي وسكرتير عام مساعد حزب غد الثورة
تامر المغازي
كاتب صحفي وسكرتير عام مساعد حزب غد الثورة

الحق الأول للأفراد والدول هو الحفاظ على الذات. ومع ذلك ، فإن مهمة الحفاظ على البلد أكثر تعقيدًا من واجب الفرد في الحفاظ على الذات ، إذ يجب على الدولة أن تسعى للسيطرة على ارتباط مجتمع من المواطنين وكذلك حماية نفسها من العنف الخارجي. كما أصر توماس هوبز ، تشكل الحرب الأهلية أكبر تهديد للحكومات ، لأنها تمثل تفكك “السلطة السيادية”.

بالمصطلحات الحديثة ، تشير الحرب الأهلية إلى أن الحكومة فقدت إحدى السمات الأساسية للسلطة السياسية: احتكارها للقوة وسيطرتها على استخدام العنف.

بالمعنى الأساسي ، يمكن الحفاظ على السلطة السياسية من خطر الحرب الأهلية فقط عندما يكون هناك اتفاق في المجتمع السياسي على المبادئ الأساسية للنظام .

مثل هذا الإجماع هو نتيجة ، من بين أمور أخرى ، “الأيديولوجية “التي تمنح المواطنين إحساسًا بالانتماء الجماعي وتعترف بالقيم والمصالح والمعتقدات المتشابكة. قد تكون الأيديولوجيا ، بهذا المعنى ، نتاج العديد من القوى المختلفة.

في بعض الأحيان يرتبط بالعادات القديمة ، وأحيانًا بالدين ، وأحيانًا مع الاضطرابات الشديدة أو نوع الحاجة المشتركة التي أدت إلى تكوين العديد من الدول القومية ، وأحيانًا بالخوف من عدو مشترك. عادة ما يكون الالتزام الأيديولوجي الذي يسميه الناس بالوطنية نتاج العديد من هذه القوى.

تتجاهل الحكومات على مسؤوليتها مهمة تعزيز الارتباط الأيديولوجي لمواطنيها بالنظام. وبهذا المعنى ، يجب اعتبار التربية المدنية من بين الوظائف الأساسية للدولة ، لأنه من خلال أنظمة التعليم في المقام الأول يتعلم المواطنون واجباتهم. في الواقع ، كما أظهر عدد من الدراسات الاجتماعية ، فإن العملية السياسيةو التنشئة الاجتماعية التي تحول الناس إلى مواطنين تبدأ في رياض الأطفال والمدارس الابتدائية .

والأكثر من ذلك ، أن التعليم هو الأداة التي من خلالها تعزز الحكومات تماسك مجتمعاتها وتبني الأنواع الأساسية من الإجماع الذي يدعم سلطتها. لذلك ، ليس من المستغرب أن ترتبط أنظمة التعليم الوطنية في كثير من الأحيان بالعناصر المركزية للأنظمة.

كان التعليم العام في فرنسا ممزوجًا تقليديًا بتعاليم الكنيسة الرومانية الكاثوليكية. في بريطانيا العظمى ، كان هناك نظام تعليمي خاص يدعم التقسيمات الطبقية في المجتمع ؛ وفي الولايات المتحدة ، كان الشكل العلماني في المقام الأول للتعليم العام يستخدم تقليديًا في الدستور الوثائق كنقطة انطلاق لتدريب الأطفال على حب الوطن.


يتطلب الحفاظ على سلطة الدولة أيضًا وجود منظمة حكومية قادرة على فرض سلطتها القضائية على كل جزء من التراب الوطني. وهذا ينطوي على صيانة وسائل الاتصال ، واستخدام النظم الإدارية ، وتوظيف قوات الشرطة القادرة على السيطرة على العنف المنزلي . غالبًا ما تكون وظيفة الشرطة ، مثل التعليم ، مفتاحًا لطبيعة النظام. في ألمانيا النازية ، تولى هتلر براونشيرتس تشغيل أنظمة الشرطة المحلية والإقليمية وغالبًا ما يشرف على إدارة القانون في الشوارع. في الاتحاد السوفياتي ، عملت الشرطة الأمنية على منع أي انحراف عن سياسة الحزب أو الدولة. في الولايات المتحدة ، تُترك سلطات الشرطة إلى حد كبير في أيدي 50 ولاية والوكالات الحكومية المحلية.

بالإضافة إلى ذلك ، هناك مليشيات تابعة للدولة تعمل ، تحت سيطرة ولاة الولايات المختلفة ، في لحظات الطوارئ المحلية ، مثل أعمال الشغب أو الكوارث الطبيعية.. و مكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI)، في بعض النواحي ما يعادل قوة شرطة وطنية، وهو وكالة أنشئت للقيام بمهام محددة التعامل مع فئة محدودة ولكنها مهمة من الجرائم. نظرًا لعدم وجود قانون جنائي اتحادي شامل ، لا توجد شرطة فيدرالية بالمعنى الدقيق للكلمة.

يجب على الحكومات أن تحمي نفسها من التهديدات الخارجية والمحلية. ولهذا الغرض يحتفظون بقوات مسلحة ويقومون بأنشطة استخباراتية . كما أنهم يحاولون منع دخول الأجانب الذين قد يكونون جواسيس أو إرهابيين ، وسجن أو طرد عملاء قوى أجنبية ، وحظر تصدير المواد التي قد تساعد عدوًا محتملاً.

إن الوسيلة النهائية للحفاظ على الدولة من التهديدات الخارجية ، بالطبع ، هي الحرب. في الحرب ، عادة ما تقوم الحكومات بتوسيع نطاق سلطتها المحلية ؛ قد يرفعون قوات المجندين ويسجنون ضميريًا المعترضون ، وإخضاع الأجانب للاعتقال ، والحكم على الخونة بالإعدام ، وفرض ضوابط غير عادية على الاقتصاد ، والرقابة على الصحافة ، وفرض تسوية المنازعات العمالية ، وفرض قيود السفر الداخلي ، وحجب جوازات السفر ، والنص على أشكال موجزة من الاعتقال تولد العديد من القوى الاشتباكات بين البلدان ، بما في ذلك التنافس الاقتصادي والخلافات حول التجارة ، والرغبة في السيطرة على المناطق الاستراتيجية البرية أو البحرية ، والصراع الديني أو الأيديولوجي ، والطموح الإمبريالي. تضع جميع الحكومات الوطنية منظمات وسياسات لمواجهة هذه المواقف وغيرها.

لديهم وزارات خارجية لتسيير العلاقات الدبلوماسية مع الدول الأخرى ، لتمثيلهم فيهاالمنظمات الدولية ، وللتفاوض بشأن المعاهدات. تقوم بعض الحكومات بتنفيذ برامج مثل المساعدات الخارجية والتبادل الثقافي وأنشطة أخرى مصممة لكسب النوايا الحسنة في الخارج .

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى