سياسة عربية

قابلت بيرييلو.. “الكتلة الديمقراطية” تطرح رؤيتها لحل أزمة السودان

المبعوث الأميركي توم بيرييلو يلتقي ممثلين للكتلة الديمقراطية – فيسبوك

قال تحالف الحرية والتغيير، الكتلة الديمقراطية، الثلاثاء، إن “المدخل السليم لحل الأزمة في السودان، يبدأ بوقف إطلاق النار طويل الأمد، وخروج مليشيا الدعم السريع من المدن ومنازل المدنيين”.

وانقسم تحالف الكتلة الديمقراطية عن قوى الحرية والتغيير، الحاضنة السياسية لحكومة رئيس الوزراء السابق، عبد الله حمدوك، وأيدت الكتلة قرار قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، بحل حكومة حمدوك في 25 أكتوبر 2021.

وكشف تحالف الكتلة الديمقراطية في بيان عن لقاء جمع المبعوث الأميركي الخاص للسودان، توم بيرييلو، مع القياديين في الكتلة الديمقراطية محمد زكريا ونور الدائم طه، في القاهرة.

وقال البيان إن “التحالف أبلغ المبعوث الأميركي أن حل الأزمة ينبعي أن يبدأ بوقف إطلاق النار، ومخاطبة القضايا السودانية الملحة بشكل فعال، مع تكوين آليات فعالة لتنفيذ ومراقبة أي اتفاق”.

وأشار البيان إلى أن “وفد التحالف نقل إلى المسؤول الأميركي أن السبب الرئيسي وراء اندلاع الحرب، يعود لمحاولة بعض القوى السياسية احتكار العملية السياسية من خلال الاتفاق الإطاري، وإقصاء معظم القوى السياسية الأخرى”.

وعقب سيطرة العسكريين على السلطة في 25 أكتوبر 2021 طرحت الأمم المتحدة مبادرة لإعادة السودان إلى المسار الديمقراطي، ووقع الجيش وقوات الدعم السريع على إثر ذلك، اتفاقا إطاريا، بالأحرف الأولى مع قوى الحرية والتغيير.

لكن لم يتم التوقيع بشكل نهائي على الاتفاق، إذ اندلعت الحرب في 15 أبريل قبل أيام من الموعد المحدد للتوقيع.

ورفضت الكتلة الديمقراطية الاتفاق الإطاري، وقالت إنه “يقصي مكونات سياسية رئيسية، ويحتكر السلطة لقوى الحرية والتغيير – المجلس المركزي”. 

ولفت البيان إلى أن “الوفد جدد موقف الكتلة الديمقراطية، الثابت عن ضرورة إجراء حوار سوداني – سوداني، دون إقصاء لأحد، على أن يجري الحوار داخل السودان، لضمان مشاركة جميع السودانيين”.

وأكد البيان “على أهمية دور مصر وجنوب السودان ودول الجوار السوداني في العملية السلمية وتسهيل الحوار السوداني – السوداني”.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى