صحافة دولية

إسرائيل تستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي للتعرف على الوجوه في حربها ضد غزة

أعلنت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية، “الخميس”، أن إسرائيل تستخدم تقنية التعرف على الوجوه، المدعومة بتقنيات الذكاء الاصطناعي المتطورة؛ في حربها على غزة، منذ أواخر العام الماضي؛ بغرض مراقبة وتعقب الفلسطينيين.

ونقلت “نيويورك تايمز” عن ضباط في المخابرات الإسرائيلية ومسؤولين عسكريين وجنود، أن هذه التقنية استخدمت في البداية في غزة للبحث عن الإسرائيليين الذين احتجزتهم حركة “حماس” رهائن، بعد هجوم 7 أكتوبر، لكن فيما بعد، استخدمت التقنية لإجراء مراقبة جماعية للفلسطينيين في قطاع غزة؛ حيث تم جمع صور وجوههم وتخزينها دون علمهم.

وأوضح مسؤولو المخابرات للصحيفة أن الهدف من هذا تقنية التعرف على الوجوه كان استئصال أي شخص له علاقات بـ”حماس” أو غيرها من الجماعات المسلحة.

وأفاد 4 ضباط استخبارات بأن برنامج التعرف على الوجه، الذي تديره وحدة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية، يعتمد على تقنية من شركة “كورسايت”، وهي شركة إسرائيلية خاصة.

وأشارت الصحيفة إلى أن تقنيات التعرف على الوجه حول العالم مدعوما بأنظمة الذكاء الاصطناعي أصبحت تنتشر بشكل أكبر حيث تستخدمها بعض الدول لتسهيل السفر والتنقل، فيما استخدمتها روسيا ضد الأقليات وقمع المعارضة، ويبرز مؤخرا استخدامها من قبل إسرائيل في الحرب.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى