صحافة دولية

نيوزويك الأمريكية: يا أمريكا … هل هذه هي الصداقة الحقيقية مع إسرائيل

للمرة الأولى منذ الفظائع الوحشية التي ارتكبتها حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول، صدر قرار في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار خلال الفترة المتبقية من شهر رمضان. وهذه هي المرة الأولى التي لا تستخدم فيها الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو)، بل تمتنع عن التصويت، على مثل هذا القرار. وهذا يتعارض مع الرغبات المعلنة لحكومة دولة إسرائيل. وكانت الولايات المتحدة هي الدولة الوحيدة الممتنعة عن التصويت، حيث صوت الأعضاء الـ 14 الآخرون لصالح القرار، الذين انفجروا على الفور بالتصفيق عند إقراره.


ويشير عدم استخدام الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) ضد قرار لمجلس الأمن يستخدم كلمة “وقف إطلاق النار” إلى تصلب موقف واشنطن تجاه إسرائيل. نعم، كانت هناك لغة تدعو إلى إطلاق سراح الرهائن، لكنها لم تكن مشروطة بوقف إطلاق النار عند عودتهم.


وهذا التصويت لن يؤدي إلا إلى تشجيع حماس على الانخراط في المزيد من الهجمات كما حدث في السابع من أكتوبر/تشرين الأول، عندما قُتل 1200 إسرائيلي بوحشية، وتم الاعتداء على النساء جنسياً بأبشع الطرق التي يمكن تخيلها، وتم اختطاف ما لا يقل عن 253 إسرائيلياً من منازلهم.


وتغيب عن هذا القرار أي إشارة إلى جميع مقترحات وقف إطلاق النار التي طرحتها الولايات المتحدة وإسرائيل بالفعل. ويدعو اقتراح حماس الأخير إلى إطلاق سراح ما بين 700 إلى 800 من سجناء حماس، العديد منهم ملطخة أيديهم بالدماء، مقابل 40 رهينة إسرائيلية فقط.


لقد تم احتجاز هؤلاء الرهائن في متاهة بطول 500 ميل تحت غزة، كما كانت الخطة منذ البداية. لقد قتلت حماس واختطفت أكبر عدد ممكن من الرجال والنساء والأطفال الإسرائيليين. ويتم إخفاء أولئك الذين تم أسرهم في شبكة الأنفاق الواسعة تحت الأرض، تحت المدارس والمستشفيات ودور الحضانة التي ترعاها الأونروا. (الأونروا هي وكالة الأمم المتحدة للاجئين الفلسطينيين). وعندما تأتي إسرائيل لإنقاذ هؤلاء الرهائن، فإن حماس تستخدم أطفال ونساء غزة للاختباء تحتهم، مثل الجبناء المرتعشين، مستغلة تعاطف العالم عندما يقتلون.


ولم تصوت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة ليندا توماس جرينفيلد لصالح قرار اليوم في مجلس الأمن لأنه لم تكن هناك إدانة لحماس بسبب مذبحة 7 أكتوبر. وقال توماس غرينفيلد: “الآن، لنكن واضحين، كان من الممكن أن يتم وقف إطلاق النار قبل أشهر تقريباً لو كانت حماس مستعدة لإطلاق سراح الرهائن قبل أشهر. وبدلاً من ذلك، تواصل حماس الوقوف في طريق السلام من خلال إقامة حواجز الطرق، وحفر الأنفاق. تحت مدن غزة وتحت البنية التحتية المدنية، والاختباء بين السكان المدنيين”.


ومن خلال الامتناع عن التصويت بدلاً من استخدام حق النقض الصريح، سمحت الولايات المتحدة لمجلس الأمن بوضع إسرائيل في لائحة المتهمين، إلى جانب حماس. إنها درجة مذهلة من التكافؤ الأخلاقي بين منظمة إرهابية مدعومة من إيران وحكومة دولة إسرائيل المنتخبة ديمقراطيا.


أو كما قال سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان: “إن مذبحة حماس هي التي أشعلت هذه الحرب… لقد مر ما يقرب من ستة أشهر، وما زال مجلس الأمن لم يدين المغتصبين الذين يقتلون الأطفال والذين بدأوا هذه الحرب”.

القرار الذي تم التصويت عليه للتو يجعل الأمر يبدو كما لو أن الحرب بدأت من تلقاء نفسها… إسرائيل لم تبدأ هذه الحرب، ولم تكن إسرائيل تريد هذه الحرب”.


كما طرح إردان نقطة رئيسية اليوم. وفي عام 2005، انسحبت إسرائيل بشكل كامل من غزة وأزالت كل ما تبقى من الوجود اليهودي. وفي عام 2007، حدث انقلاب كامل من جانب حماس، حيث قامت بإلقاء أعضاء الجماعات الإرهابية الأخرى من فوق أسطح المنازل. ولم يتم استثناء أعضاء السلطة الفلسطينية.


وفي استطلاع للرأي أجراه مؤخرا المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية، يؤيد 71 في المائة من الفلسطينيين الهجوم على الشعب الإسرائيلي في 7 أكتوبر.


إن إرادة حكومة وشعب إسرائيل هي القضاء تمامًا على احتمال قيام حماس، أو أي جماعة أخرى، بارتكاب مثل هذه الفظائع مرة أخرى، وهو أسوأ ما يحدث للشعب اليهودي منذ المحرقة.


ما تحتاج الولايات المتحدة إلى تذكره هو أن إيران هي القوة المحركة الحقيقية وراء حماس وحزب الله والحوثيين. تفتقر إيران إلى الشجاعة اللازمة لجلب الحرب إلى أراضيها، وبدلاً من ذلك تستخدم وكلائها الإرهابيين العديدين.


إن الولايات المتحدة، بامتناعها عن التصويت على هذا القرار، تتجاهل الحقيقة الأساسية المتمثلة في أن إسرائيل تخوض – في الواقع – الحرب التي أعلنتها جمهورية إيران الإسلامية ضد الولايات المتحدة في نوفمبر 1979 باحتجاز رهائن أمريكيين في السفارة الأمريكية في طهران.


والأهم من ذلك، أن هذا الامتناع عن التصويت يتجاهل حقيقة أن صديق الولايات المتحدة الوحيد الذي يمكن الاعتماد عليه في المنطقة هو إسرائيل، التي تضحي بدمائها لمحاربة وكلاء الإرهاب الإيرانيين على جميع حدودها.
هل هذا هو ما تعنيه الصداقة الحقيقية؟

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى