مصر

وزير الرى يعلن عن تخصيص مبلغ قدره 3 مليارات جنيه لتحسين وتطوير منظومة الرى والصرف في واحة سيوة

أكد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، أن مصر تعاني من نقص الموارد المائية والفجوة الكبيرة بين الموارد والاحتياجات المائية ولذلك، تعمل الدولة المصرية على جهود في مجال إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي من خلال مشروعات مثل محطة الحمام بطاقة ٧.٥٠ ملايين متر مكعب في اليوم، ومحطة بحر البقر بطاقة ٥.٦٠ ملايين متر مكعب في اليوم، ومحطة المحسمة بطاقة ١.٠٠ مليون متر مكعب في اليوم.


واستعرض وزير الري، خلال احتفالية اليوم العالمي للمياه، ما تحقق في مشروع “تطوير منظومة الري والصرف بواحة سيوة”، بتكلفة ٣ مليارات جنيه بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وكلية الهندسة بجامعة القاهرة وأهالي واحة سيوة. وذلك لوضع حلول جذرية لمشكلات قائمة منذ ٣٠ عاما.

حيث قامت الوزارة بحفر آبار عميقة لإنتاج المياه العذبة من خزان الحجر الرملي النوبي وخلطها مع مياه الآبار السطحية وإغلاق العديد من الآبار الجوفية التي كانت تستخدم بشكل غير مستدام.

كما تم تعزيز وتعلية وتدعيم عدد من الجسور في بركة سيوة بإجمالي طول ١٤ كيلومترا، وحفر قناة مفتوحة بطول ٣٣.٧٠ كيلومترا لنقل مياه الصرف الزراعي إلى شرق الواحة عن طريق محطة رفع أنطفير. وتم ضخ مياه الصرف الزراعي من خلال قناة بطول ٥.٧٠ كيلومترات تصل إلى القناة المفتوحة…

في إطار مبادرة “حياة كريمة”، شاركت الوزارة في تأهيل 3220 كيلومترا من الترع في مراكز المبادرة، وتم تخصيص أراضي منافع الري لتنفيذ مشروعات خدمية في تلك المراكز، بإجمالي 147 قطعة أرض بمساحة 1004 أفدنة لإقامة 188 مشروعا خدميا عليها.


وفي سياق مواجهة التغيرات المناخية وتنفيذ مشروعات حصاد مياه الأمطار، تم تنفيذ 268 عملا صناعيا في محافظات الصعيد بتكلفة 1.68 مليار جنيه، وجاري تنفيذ 70 عملا صناعيا بتكلفة 1.33 مليار جنيه، ومستهدف تنفيذ 69 عملا صناعيا بتكلفة 4.61 مليارات جنيه.

وتم تنفيذ 1359 عملا صناعيا في محافظات شمال وجنوب سيناء والبحر الأحمر ومطروح بقيمة 5 مليارات جنيه، وجاري تنفيذ 20 عملا صناعيا بقيمة 480 مليون جنيه، ومستهدف تنفيذ 20 عملا صناعيا بتكلفة 5.60 مليارات جنيه. كما تتم مراجعة أعمال الحماية لزيادة سعتها الاستيعابية في ظل التغيرات المناخية والتطرف الهيدرولوجي.


و قد تم تنفيذ أعمال حماية للشواطئ بأطوال تصل إلى 120 كيلومترا، بتكلفة تصل إلى 3.60 مليارات جنيه، مما ساهم في حماية المناطق الساحلية والمنشآت والاستثمارات التي تقدر قيمتها بحوالي 75 مليار جنيه، واكتساب مساحات من الأراضي تصل إلى 1.80 مليون متر مربع. كما تم تنفيذ مشروع رائد لحماية الشواطئ باستخدام مواد صديقة للبيئة في خمس محافظات ساحلية بأطوال تصل إلى 69 كيلومترا…

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى